أسئلة مهمة تفيد طلبة التطبيقي ..

عميد القبول والتسجيل بالإنابة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب زار «الأنباء» وأجاب عن استفسارات القراء لمدة ساعتين
علي المطاوعة: نتوقع قبول 8500 طالب وطالبة للعام الدراسي الجديد وإعلان الأسماء 3 سبتمبر المقبل

الخميس 9 يوليو 2024 – الأنباء

نعم سيتم قبول الطلبة «البدون» في جميع التخصصات وفقاً للنسب المحددة واستيفائهم الشروط المتعلقة بالتسجيل
أعدنا فتح تخصص رياض الأطفال في التربية الأساسية بنات واستحدثنا دورات التفتيش الجمركي والرسم الهندسي ومسح الأراضي
جميع المكافآت الاجتماعية لطلبة وطالبات الهيئة تبلغ 100 دينار ماعدا «العلوم الصحية» ومكافأة مؤسسة البترول الوطنية لبعض التخصصات
أغلقنا بعض التخصصات لعدم رغبة سوق العمل في خريجيها والمقاعد المحددة للمنح الدراسية سنناقشها قريباً لتحديد أعدادها
محمد المجر

تستقبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حاليا ممثلة في عمادة التسجيل والقبول عبر موقعها على الانترنت كخطوة أولى في التسجيل الالكتروني طلبات الالتحاق بكلياتها ومعاهدها وقد استضفنا عميد التسجيل والقبول بالانابة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب علي المطاوعة الذي اكد ان نتائج القبول والتحويل في كليات ومعاهد الهيئة ستعلن يوم 3 سبتمبر المقبل، مشيرا الى ان الألوية في القبول للطلبة الكويتيين حسب النسب لكل تخصص.

ولفت المطاوعة خلال لقائنا معه في ديوانية «الأنباء» حيث تلقى عددا كبيرا من الاتصالات على مدى ساعتين كاملتين إلى ان استقبال طلبات الالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة بدأ الاحد 5 الجاري من خلال التسجيل عبر موقع الهيئة على الانترنت والذي سجل من خلاله حتى الآن 7359 طالب وطالبة مستجدين و277 طلب تحويل و483 طلب تغيير تخصص وبداية التسجيل العادي من خلال المظاريف سيكون 12 الجاري من خلال الحصول على المظاريف من مبنى التسجيل رقم 7 في العديلية وآخر يوم لتسلم طلبات الالتحاق سيكون 28 الجاري.

واكد المطاوعة على تسجيل جميع طلبات الالتحاق بالهيئة عن طريق التسجيل بالانترنت عبر موقع الهيئة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] ويستثنى من ذلك اصحاب الشهادات الحديثة والقديمة ولهم قبول سابق بالهيئة وكذلك اصحاب الشهادات من خارج الكويت وطلاب الثانوية نظام المقررات المتوقع تخرجهم في الفصل الصيفي 2024/2019 واصحاب الشهادات الثانوية الاجنبية ومعهد التدريب الصناعي والثانوية التمريضية وطلاب الاجازات الدراسية وطلاب استكمال الدراسة وطلاب التحويل من الجامعات الخارجية والطلاب العسكريين المرشحين من جهات عملهم والطلاب حديثو الجنسية والطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

نورية الشطي: هل قمتم بزيادة النسب في كلية التربية الاساسية؟
لا تغيير في نسب القبول في كلية التربية الاساسية نهائيا حاليا فجميع التخصصات (بنات) تقبل نسبة 75% ادبي و70% علمي ماعدا تخصصي العلوم والرياضيات فهما لخريجي العلمي فقط وكذلك التربية الموسيقية بنسبة 70% أدبي و65% علمي.

عبدالرحمن: ما التخصصات المتوافرة حاليا في كلية التربية الاساسية بنين؟
التخصصات المتوافرة في كلية التربية الاساسية بنين هي: التربية الفنية والتربية الموسيقية والتصميم الداخلي والكهرباء وعلوم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

وهل تمت زيادة نسبة القبول في هذه التخصصات؟
لا لم تتم زيادة نسب القبول فجميع التخصصات تقبل 70% ادبي و65% علمي ماعدا تخصص التربية الموسيقية يقبل 65% ادبي و60% علمي وكذلك الحال في تخصصي علوم المكتبات والمعلومات حيث يقبلان نسبة 70%ادبي و70% علمي.

وليد عبدالله: انا حاصل على نسبة 70% ادبي هل استطيع ان التحق بكلية الدراسات التكنولوجية؟
لا تستطيع الالتحاق بكلية الدراسات التكنولوجية نهائيا لأنها لا تستقبل الا خريجي العملي فقط للثانوية العامة وتشعيب الرياضيات والعلوم والصناعي لخريجي نظام المقررات.

القبول وفقاً للأماكن

أم يوسف: انا موظفة وتم قبولي في تخصص رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية ولكن هناك الكثير من الموظفين المتقدمين كذلك لهذا التخصص هل سيتم قبول جميع الطلبات؟
القبول على حسب الاماكن والمقاعد المتاحة لدينا خاصة في حالة الاجازات الدراسية ودائما ما نقبل اعدادا ضئيلة جدا بالنسبة للإجازات الدراسية لا تتعدى الخمسة مقاعد فقط والمفاضلة تتم من خلال المعدلات العالية والأولوية تكون للمستجدين من خريجي الثانوية بأنظمتها المختلفة سواء النظام الموحد او الثانوية العامة او نظام المقررات على الموظفين الحاصلين على الاجازات الدراسية.

ولكن هل المفاضلة تتم على نسبة الثانوية العامة ام الدبلوم للموظفين الحاصلين على الدبلوم؟
نعم تتم المفاضلة على نسبة الدبلوم او الثانوية العامة اذا كانت مستوفاة الشروط للتخصص الذي يرغب الالتحاق به.

هل تلتزمون بالخمسة مقاعد التي ذكرتها قبل قليل في قبول الاجازات الدراسية؟
لا ليس شرطا ان نلتزم بهذه المقاعد وانما نرى امكانية التخصصات المختلفة بقبول الاعداد المتقدمة لها على حسب المتقدمين وعادة مانقبل جميع الموظفين الحاصلين على الاجازات الدراسية.

نورة: يوجد تخصص علم نفس او تربية اسلامية بكلية التربية الاساسية؟
لا، لا يوجد تخصص علم نفس بكلية التربية الاساسية حاليا ولكن تخصص التربية الاسلامية من ضمن التخصصات المتاحة بالكلية.

وما التخصص المساند للتربية الاسلامية؟
يمكن ان تختاري اللغة العربية او غيرها من التخصصات المقاربة لتخصص التربية الاسلامية وحسب الشروط الموضوعة للتخصص المساند.

وهل استطيع ان آخذ تخصص الاجتماعيات كتخصص مساند للتربية الاسلامية؟
نعم تستطيعين اختيار تخصص الاجتماعيات كتخصص مساند حال قبولك في كلية التربية الاساسية تخصص التربية الاسلامية واجتيازك للمقابلة الشخصية وتوجيه القسم الخاص بالتخصص الذي تم قبولك به.

تخصص رياض الأطفال

اذا التحقت بتخصص رياض الاطفال هل استطيع ان اكون اخصائية اجتماعية في رياض الاطفال؟
مخرجات تخصص رياض الاطفال يتوظفون في روضات وزارة التربية كمدرسات رياض اطفال فقط والاخصائيون الاجتماعيون هم خريجو الجامعة ـ كلية العلوم الاجتماعية.

هل الدراسة في تخصص علوم المكتبات والمعلومات باللغة الانجليزية؟
لا طبعا، فجميع تخصصاتنا باللغة العربية.

يمكن لخريجي المكتبات والمعلومات العمل في المدارس الثانوية بوزارة التربية؟
خريجو علوم المكتبات والمعلومات يعينون في جميع مكتبات وزارة التربية وحسب حاجة قطاعاتها المختلفة.

المكافأة الشهرية

بدر الحمود: كم تبلغ المكافأة الشهرية لطلبة كلية الدراسات التكنولوجية؟ هل فعلا تصل الى 300 دينار؟
هذا الكلام غير صحيح والمكافأة الشهرية لجميع منتسبي الهيئة هي 100 دينار ما عدا كلية العلوم الصحية وكذلك المكافأة التي تصرفها مؤسسة البترول الوطنية للطلبة المتخصصين في تكنولوجيا تشغيل المصافي وتكنولوجيا صناعات كيميائية وهندسة البترول في تخصصي الاستكشاف والتطوير والانتاج والتصدير بعد توقيع العقود مع الطلبة.

وكم تبلغ مدة الدراسة بالتخصصات التي ذكرتها؟
سنتين ونصفا شاملة الفصول الصيفية.

عبدالمحسن: حولت مع بدء التحويل بين التخصصات عبر موقع الهيئة على الانترنت الى تخصص تكنولوجيا التعليم، ولكنني علمت من أحد الزملاء ان هذا التخصص لا يستقبل طلبات التحويل حاليا ما صحة هذا الكلام؟
نعم التحويل الى تخصص تكنولوجيا التعليم متوقف حاليا بقرار من عمادة كلية التربية الاساسية، وعلى جميع الطلبة الذين حولوا عبر الانترنت الى هذا التخصص تغيير تخصصاتهم الى تخصص آخر لتفادي الخطأ الذي حدث بالنظام لموقع الهيئة على الانترنت.

أم علي: بالنسبة للبدون المتجنسين حديثا اذا الأب تجنس حديثا والأم كويتية ولكن الأبناء لم يحصلوا على الجنسية بسبب طول اجراءات التجنيس للأبناء الذي تعدوا السن القانونية وقت حصول الأب على الجنسية هل يستطيعون التسجيل بكليات ومعاهد الهيئة الآن؟
نعم ويعاملون معاملة الكويتي اذا كان الأب والأم كويتيي الجنسية من خلال احضار ما يثبت ذلك الى مبنى التسجيل والقبول رقم 7 في العديلية.

مريم: تخصص سجلات طبية مخصص للبنين والبنات وما هي الشريحة التي تستطيع الالتحاق بهذا التخصص؟
تخصص السجلات الطبية مخصص للبنات فقط الحاصلات على شهادة الثانوية العامة علمي بنسبة 55% للشهادات الحديثة و60% للشهادات القديمة.

ولكن حسبما قرأت بالصحف فان تخصص السجلات الطبية يستطيع الحاصل على الشهادة ما دون الثانوية الالتحاق به؟
قد فهمت المعلومة خطأ، فهذا التخصص فقط لخريجي الثانوية، وقد تكون هناك دورات مماثلة تابعة لقطاع التدريب يمكنك السؤال عنها صباحا في مبنى 7 بالعديلية شؤون التدريب.

وما الشهادات التي يمكنها التسجيل في كليات ومعاهد الهيئة وتعادل الثانوية؟
الشهادات التي تعادل الثانوية هي شهادات المعهد الديني والمقررات والنظام الموحد وخريجو المعهد الصناعي الصف الرابع.

مريم: هل استطيع ان اصبح مدرسة بالتطبيقي تخصص رياض الأطفال؟ وكم مدة الدراسة لكي اصبح مدرسة بالتطبيقي في هذا التخصص؟
هذا الأمر تابع ادارة شؤون العاملين في الهيئة هم سيفيدونك أكثر في هذا الموضوع وعمادة القبول والتسجيل مسؤولة عن خريجي الثانوية الراغبين في الالتحاق بالتخصصات المختلفة بالهيئة، وعموما اعضاء هيئة التدريس يجب ان يكونوا حاصلين على الماجستير والدكتوراه ما بعد البكالوريوس.

التربية الموسيقية

ريم: انا حاصلة على نسبة 71% ادبي هل استطيع الالتحاق بتخصص التربية الموسيقية ولا ارغب في دخول أي تخصص آخر، هل سأقبل به؟
نعم يحق لك الالتحاق بتخصص التربية الموسيقية والقبول به مرهون باجتيازك للمقابلة الشخصية واختبار التربية الموسيقية، ولكن عند قبولك بهذا التخصص لا يحق لك التحويل عن التخصص الى أي تخصص آخر.

اختي بكلية الدراسات التجارية وترغب في التحويل الى كلية او معهد آخر في الهيئة هل تستطيع التحويل؟
نعم تستطيع التحويل الى كلية التربية الاساسية اذا استوفت الشروط، وهي ان تكون حاصلة على 70% بالثانوية العامة ومعدل 3.50 نقاط بالتخصص الذي قبلت به بكلية الدراسات التجارية ومجتازة 14 وحدة دراسية.

ام بشاير مال الله: سجلت ابنتي عن طريق موقع الهيئة على الانترنت وكان النظام سهلا جدا وبعد ما قمنا باتمام عملية التسجيل كاملة قمنا بأخذ موعد المراجعة ورقم الاستمارة، ولكننا نسينا الموعد المحدد للمراجعة ودخلنا الى الموقع مرة اخرى، ولكنه لم يقم بإدخال رقم الاستمارة كيف احصل على موعد آخر؟
اذا كان رقم الاستمارة معك لا عليك سوى مراجعتنا صباحا في التسجيل في مبنى 1 عمادة القبول والتسجيل وسنقوم بإعطائك موعدك الجديد.

ناصر العنزي: اختي حاصلة على نسبة 62% ادبي بالثانوية ومنذ سنتين وهي تسجل في الهيئة ولم تقبل وقلت لي يجب عليك تحديث البيانات عبر الموقع ولكن الموقع لا يوجد به تحديث بيانات لفئة البدون ماذا اعمل؟
راجعني في مكتبي في عمادة القبول والتسجيل وسنقوم بتحديث بياناتها وتسجل مرة اخرى بالهيئة.

تحرير: انا خريجة حديثة هل استطيع تسجيل اول رغبة لي تخصص الاجتماعيات وأضع التخصص المساند له تربية اسلامية؟
تخصص الاجتماعيات غير متوافر حاليا بكلية التربية الاساسية والتخصصات المتاحة هي التربية الاسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات والتربية الفنية والتربية البدنية والرياضية والتربية الموسيقية ورياض الاطفال وعلوم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم واللغة الانجليزية فقط.

هل المقابلة الشخصية متعينة على جميع التخصصات في كلية التربية الاساسية؟
نعم ملزمة وبعد قبول الطلبة في كلية التربية الأساسية مباشرة تجرى لهم مقابلات ليتم التأكد من حالته وهل يستطيع ان يصبح مدرس في المستقبل.

الدورات الخاصة
ام احمد: ابني حاصل على 1.70 ادبي ما يعادل 54% اين يمكن ان يقبل بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
يقبل بقطاع التدريب بالدورات الخاصة المتوافرة في معاهد الهيئة كالمفتش الجمركي ومعهد السكرتارية والادارة المكتبية وعندما يجتاز المقررات التمهيدية، وعلى حسب نسبته المئوية، يخير بين الدورات التي تقدمها معاهد التدريب التابعة للهيئة.

كم مدة الدراسة بهذه الدورات؟
مدة الدراسة سنتان يحصل من خلالها الطالب على دبلوم ما بعد الثانوية وهذه الدورات لا يستطيع الطالب بعد الحصول على دبلوماتها تكملة دراسته ليحصل على البكالوريوس كونها مختصة بوزارات الدولة ومؤسساتها فقط وفق البرامج المتبادلة بين الهيئة وقطاعات الدولة المختلفة.

هل يستطيع ان يحصل على هذه الدورات التي تقدمها الهيئة ويلتحق بأي جامعة للحصول على البكالوريوس على نسبته بالثانوية بالاضافة الى الدبلوم الحاصل عليه من خلال الهيئة؟
نعم يستطيع اكمال دراسته على شهادة الثانوية بالاضافة الى حصوله على دبلوم دورات الهيئة ما بعد الثانوية ولا يوجد ما يتعارض مع ذلك كونه سيكمل على شهادة الثانوية أي كطالب مستجد وليس على شهادة الدبلوم الحاصل عليها من الهيئة.

نورة: خريجو التربية الاساسية يحصلون على شهادة البكالوريوس؟ وهل استطيع ان احصل على البكالوريوس في سنتين دراسيتين؟
نعم خريجو التربية الاساسية يحصلون على شهادة البكالوريوس بعد تخرجهم في التخصصات التي التحقوا بها في كلية التربية الاساسية ولا تستطيعين الحصول على البكالوريوس في سنتين دراسيتين وانما هناك حالات استثنائية تتخرج بمدة 3سنوات ونصف كالفائقين والمعدلات العالية.

عمر: كم تبلغ مكافأة منتسبي تخصص الانتاج والتصدير في كلية الدراسات التكنولوجية؟
جميع المكافآت الاجتماعية لطلبة وطالبات الهيئة تبلغ 100 دينار ماعدا بعض التخصصات التي تتعاقد شركة البترول مع طلبتها تصرف لها بالاضافة الى مكافأة الهيئة مكافأة من قبل الشركة.

مريم: اذا درست في تخصص تربية اسلامية وتخصص مساند اجتماعيات ديوان الخدمة المدنية يلزمني ادرس مادة التربية الاسلامية ام حرية الاختيار متروكة لي؟
نعم فخريجة التربية الاسلامية تقوم بتدريس مادة التربية الاسلامية بعد تخرجها فقط وتخصص الاجتماعيات مغلق بالاصل ولا يتم التحاق الطلبة به حاليا.

أسماء المقبولين
منى: متى تنشر اسماء الطلبة المحولين الى التربية الاساسية؟
تنشر اسماء جميع المقبولين المستجدين والمحولين بين كليات الهيئة وكذلك معاهد الهيئة يوم 3/9/2019 وسيتضمن الاعلان مواعيد مراجعة الكليات والمعاهد واختبارات تحديد المستوى في اللغة الانجليزية والمقابلات الشخصية.

معدلي 3 نقاط ونسبتي في الثانوية 70% ومجتازة 27 وحدة دراسية هل استطيع التحويل الى كلية التربية الاساسية؟
نعم تستطيعين التحويل الى قسم التربية الموسيقية او التربية البدنية او التربية الفنية وتجتازين الشروط وهي نتيجة اختبار القبول + المعدل وتحولين الى هذه التخصصات الثلاثة.

عواد الشمري: ابنتي حاصلة على 66% ادبي وترغب في الالتحاق بكلية التربية الاساسية والنسبة الدنيا للقبول هي 70% وهل اذا التحقت بكلية الدراسات التجارية وحصلت على معدل امتياز واجتازت الوحدات المطلوبة للتحويل تستطيع التحويل الى التربية الاساسية؟
للأسف لا تستطيع التحويل لأن شروط التحويل هي 3.50 + 70% نسبة الثانوية وهو ما لم تحصل عليه ابنتك ومن خلال هذا الأمر لا تستطيع التحويل.

سارة: نسبتي 70% في الثانوية وأرغب في الالتحاق بتخصص التربية الموسيقية هل استطيع التحويل الى تخصص الاجتماعيات بالفصل الدراسي الثاني؟
لا تستطيعين التحويل من قسم التربية الموسيقية عند قبولك به نهائيا وعن التحويل او القبول في تخصص الاجتماعيات، فلقد أشرت الى ان تخصص الاجتماعيات مغلق حاليا ولن يتم فتحه إلا بطلب من وزارة التربية ووفقا لاحتياجات سوق العمل حاله كحال قسم التربية البدنية في كلية التربية الاساسية بنين.

تخصصات جديدة
محمد: ما التخصصات والدورات الحديثة التي فتحتها الهيئة للعام المقبل؟
قمنا بإعادة فتح تخصص رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية بنات وكذلك استحدثنا دورة التفتيش الجمركي ودورة رسم هندسي وكذلك دورة مسح أراض.

خالد: كم عدد الطلبة المتوقع قبولهم للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/2019؟
الأعداد المتوقع قبولها في كليات ومعاهد ودورات الهيئة للفصل الدراسي الأول 2024/2019 لا يقل عن 8500 طالب وطالبة حسب الميزانية المتوافرة للهيئة.

مشاري: هل التسجيل الآن عن طريق الإنترنت فقط؟
التسجيل بدأ على طريقتين وهما توزيع المظاريف يدويا كالعادة بان يقوم الطالب بالتوجه الى مبنى التسجيل للحصول على مظروف ويعيد تعبئته ويحتوي هذا المظروف على موعد مراجعة مبنى التسجيل العام في الهيئة لتكملة باقي الاجراءات والأوراق المطلوبة وهذه مخصصة لحالات معينة والذين لهم قبول سابق بالهيئة والطريقة الاخرى والمستحدثة والتي وفرت في الوقت والجهد لحد كبير لم نتوقعه هو التسجيل عبر الانترنت للطلبة حديثي التخرج الذين لم يسبق لهم التسجيل عن طريق موقع الهيئة مع وجود النظام المبسط والذي لا يحتوي على تعقيدات تسهل عملية التسجيل اذ يقوم الطالب بالدخول الى موقع الهيئة وهذا التسجيل ملزم لجميع الطلبة حديثي التخرج الذين لم يسبق لهم التسجيل بالهيئة وكذلك الطلبة المستمرين الراغبين في تحويل تخصصاتهم وذهلنا للنتائج التي رأيناها والإقبال الكبير للطلبة لاستخدام موقع الهيئة للتسجيل وهذه خطوة أولى وستتبعها خطوات اخرى لجعل جميع الملفات وما يخص الطالب منذ التحاقهم بالهيئة الى تخرجه وجميع ما يخص دراسته عن طريق موقع الهيئة وتحقيق أهدافنا في تحويل العمل المكتبي الى عمل عن طريق الانترنت واستخدام التكنولوجيا الحديثة توفيرا للوقت والجهد وتشجيعا لطلبتنا للتماشي مع التعليم باستخدام التكنولوجيا.

تسجيل آلي

وهل سيتم لاحقا التسجيل وتقديم جميع البيانات عبر الانترنت دون مراجعة الهيئة؟
نعم ونحن في طور التنفيذ لهذه العملية من خلال تحديث النظام بالتعاون مع الحاسب الآلي بالهيئة حتى يتقدم الطالب بجميع مستنداته عبر الانترنت وكذلك تعاونا مع التأمينات الاجتماعية للحصول على ورقة براءة الذمة للطلبة وكذلك وزارة التربية للحصول على الشهادات الحديثة للخريجين حتى لا يحضر الطالب شهادته الدراسية الى الهيئة وقت التسجيل وكذلك هناك تعاون مستقبلي مع المعلومات المدنية للحصول على بيانات الطالب الشخصية دون حضور الطالب الراغب في الالتحاق بالهيئة حتى نقضي على عملية التسجيل البدائية والمستندات الكثيرة ونوظف التكنولوجيا الحديثة في عملنا وهذا بالدعم والمتابعة الدائمة من قبل مدير عام الهيئة د.يعقوب الرفاعي.

القبول الفوري قريباً

نورية: لماذا بجامعة الكويت هناك قبول فوري وبالهيئة لا يوجد قبول فوري؟
ان شاء الله هذه الخطوة قادمة بالمستقبل القريب ولكن بطبيعة الحال الهيئة تختلف عن جامعة الكويت كونها تحتوي على قطاعين هما التعليم التطبيقي وكذلك قطاع التدريب ومن ناحية الاعداد الهائلة التي تلتحق بالهيئة سنويا بالاضافة الى انتظار نتائج القبول في التخصصات التي تستلزم اختبارات قبول لنغطي العدد المطلوب في هذه التخصصات ومن اسهل ما يمكن ان نقوم بعملية القبول المباشر من خلال تحديد الاعداد التي ستلتحق بالأقسام مسبقا ولكن تكمن مشكلة القبول الفوري في عدم استطاعتنا زيادة اعداد المقبولين لأنني ملزم بأعداد معينة لا استطيع تجاوزها ما يسبب هاجسا لدى الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصصات معينة ولكن تحديد المقاعد سيقضي على طموحهم وعادة ما نقوم بالضغط على الكليات لقبول اعداد اكثر من المطلوبة حتى نتمكن من قبول اكبر عدد من المتقدمين ولكن فصل قطاع التعليم عن قطاع التدريب سيسهل عملية القبول ويجعلها اكثر مرونة.

الشعب المغلقة

ولكن قبول عدد اكبر من المطلوب من الطلبة في التخصصات المختلفة سيساهم في وجود الشعب المغلقة وضيق السعة المكانية للقاعات الدراسية مما يسبب تكدسا في القاعات والمقررات الدراسية؟
مشكلة الشعب المغلقة حلها من ابسط ما يكون وهي التزام اعضاء هيئة التدريس بالجداول التي تضعها عمادة القبول والتسجيل وهذا الشيء يجب ان يلتزم به اعضاء هيئة التدريس حتى نقضي على هذه المشكلة ولكن مايحدث هو ان يحدد عضو هيئة التدريس ساعات محاضرات بما يتناسب معه هو شخصيا وليس ما يتناسب مع الجداول الموضوعة فبعض اعضاء هيئة التدريس يتسابقون للحصول على المحاضرات التي تبدأ بعد الساعة 12 ظهرا وكذلك البعض يفضل الساعات الاولى للدوام، اما موضوع السعة المكانية فعادة ما نجد ان الكليات تزودنا بمعلومات غير المعلومات المفترض ان نحصل عليها وكذلك مد اليوم الدراسي الى الساعة 8 مساء وجميع الجامعات العالمية تعمل بهذا النظام ولا يوجد ما يتعارض مع هذا المقترح.

قبول البدون

حسين الشمري: بالنسبة للبدون ابناء الكويتيات وابناء العسكريين هل سيقبلون في جميع التخصصات ام وضعت لهم تخصصات محددة؟
نعم سيتم قبولهم في جميع التخصصات حسب النسب المحددة وحسب استيفائهم لجميع الشروط المتعلقة بالتسجيل بالهيئة ولكن الاولوية ستكون للكويتيين وعند تساويهم بالنسب تكون المفاضلة حسب المقاعد المتوافرة والنسب المتقدمة لهذا التخصص ولو رأيت ان الهيئة في السنوات الاربع الاخيرة زادت اعداد المقبولين من هذه الفئة بصورة كبيرة تفوق جميع المؤسسات التعليمية محليا.

حدثنا عن التعاون القائم بينكم كعمادة للقبول والتسجيل ولجنة المستجدين المنبثقة من الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
لا شك ان الاتحاد هو الممثل الشرعي الوحيد لطلبة الهيئة سواء امام الجهات المختلفة بالهيئة او خارجها والتعاون القائم حاليا هو تعاون الهدف منه خدمة الطلبة المستجدين وتوعية حديثي التخرج بالكليات والمعاهد الذين يحق لهم الالتحاق بها وكذلك يسهل العملية على موظفي عمادة التسجيل من خلال حصول المستجد على المعلومات الكافية والوافية من قبل لجنة المستجدين بالاتحاد مما يسهم في القضاء على الاوقات الطويلة التي كان يقضيها الطالب المستجد للاستفسار عن التخصصات المتاحة له مما يجعل عملية التسجيل اكثر مرونة ويسرا ومن ناحية اخرى نحن نسهم في ابراز الجانب التطوعي لدى طلبتنا وهذا دورنا كمؤسسة تعليمية وهو ابراز الروح القيادية وصقل مهارات الطلبة كي يكونوا قياديين والاحتكاك بالمجتمع بداية من مراحل الدراسة وصولا الى مشوارهم العملي مستقبلا وهذه خطوة تحسب للاتحاد من خلال تعاونه معنا في هذا الشأن.

مشاكل القبول والتسجيل

ما ابرز المشاكل التي تواجهها عمادة القبول والتسجيل؟
ابرز المشكلات التي نواجهها هي مشكلة تسجيل المواد وافتقاد اغلب الاقسام للترتيب المسبق للشعب التي ستنزل بالجداول الدراسية والطلبات المتكررة لفتح الشعب الجديدة باللحظات الاخيرة وهذا ما يحدث لنا ربكة في العمل مع العلم اننا نزود الكليات والاقسام العلمية في كل فصل دراسي باعداد الطلبة وتخصصاتهم والمعلومات التي تسهم في توزيع الطلبة على الجداول الدراسية ونتابعهم دوريا وارجو منهم مستقبلا ان يتفهموا احتياجات الطلبة كي لا نقع في مشاكل الشعب المغلقة مستقبلا.

المنح الدراسية

سامح: كم عدد المقاعد المحددة للمنح الدراسية للفصل الدراسي الاول للعام 2024/2019؟
المنح الدراسية تتم عبر ادارة المنح التابعة لعمادة النشاط والرعاية الطلابية وتخضع للاتفاقيات الدولية التي تعقدها الهيئة مع المؤسسات التعليمية وفق الشروط والضوابط المحددة وسيتم طرح هذا الموضوع في الاجتماع المقبل لتحديد الاعداد التي سيتم قبولها كمنح دراسية.

إغلاق بعض التخصصات

فهد: ما الاسباب وراء اغلاق معظم التخصصات في كلية التربية الاساسية بنين وبعض التخصصات في التربية الاساسية بنات؟
السبب الرئيسي لاغلاق التخصصات سواء في كلية التربية الاساسية او باقي كليات ومعاهد الهيئة هو عدم رغبة سوق العمل في خريجي هذه التخصصات بالوقت الحالي واكتفاؤهم حسب القرار الصادر من وزارة التربية والموجه الى الهيئة بإيقاف القبول بهذه التخصصات الى حين احتياج سوق العمل لهذه التخصصات مستقبلا سيتم افتتاح التخصصات مرة اخرى كما حصل مع تخصص رياض الطفال بكلية التربية الاساسية بنات.

أعضاء الهيئة الإدارية يعانون من الإهمال والظلم
تحدث المطاوعة عن معاناة الموظفين الإداريين بصراحته المعهودة وقال ان اعضاء الهيئة الإدارية بالهيئة يعانون من الاهمال والظلم في بيئة العمل التي اصبحت طاردة الآن وذلك من خلال تسرب الكثير من الكفاءات الى قطاعات الدولة المختلفة نتيجة لعدة أمور منها:
عدم اقرار كادر إداريي الهيئة مقارنة بإداريي جامعة الكويت وعدم حصولهم على الترقيات وقتل طموح الكثير منهم بحصولهم على وظائف اشرافية منتقدا حصر الوظائف الاشرافية على اعضاء هيئة التدريس والذي من الأولى ان يكونوا في كلياتهم وان يتفرغوا للتدريس حتى لا تحدث مشكلة الشعب المغلقة التي نعاني منها كل فصل دراسي وان يتولوا المناصب الاشرافية المتاحة لهم بدءا من رئاسة الاقسام العلمية وصولا الى عمادة الكلية وان يدعوا الجانب الاداري لأعضاء الهيئة الادارية وان تخصص الوظائف الاشرافية بقطاعات الهيئة المختلفة للاداريين حتى يحصلوا على حقوقهم الوظيفية الكاملة واشاد بمواقف مدير عام الهيئة بدعم الكادر ومتابعته لهذا الملف مع الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية والتعليم العالي مثنيا على دور نقابة العاملين بخطواتها المستمرة لدعم كادر الاداريين الذي طال انتظاره وهذا ما انعكس سلبا على اداء الموظفين سواء في عمادة التسجيل والقبول ومن خلال استقبال طلبات الكثير من الراغبين في الالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة وما يعانونه من مواجهة الطلبة وأولياء الامور لساعات طويلة يوميا من دون ان يكون هناك حافز مالي ومشجع لهذه الفئة وكذلك الحال بمكاتب التسجيل بالكليات وكذلك في جميع ادارات الهيئة ذات الطابع الاداري.

والأنباء تود ان تذكر نقطة مهمة هنا وهي انصاف الاستاذ علي المطاوعة من الظلم الواقع عليه كونه ادار عمادة التسجيل والقبول سابقا لمدة سنة كاملة الى ان تولها د.محمود فخرا والآن وبعد انتهاء عمادة د.محمود والمنتهية منذ ثلاثة اشهر والاستاذ علي المطاوعة يتولى عمادة التسجيل والقبول بالانابة في انتظار اسناد العمادة الى شخصية اخرى.

رئيس الاتحاد: المطاوعة همه الأول مصلحة الطلبة
أشاد رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالعزيز المطيري خلال اتصال هاتفي بعميد القبول والتسجيل بالانابة علي المطاوعة ووصفه بأنه الرجل المناسب في المكان المناسب كونه يدير العمادة التي تتحمل عبء جميع طلبة وطالبات الهيئة منذ دخولهم الى الهيئة حتى تخرجهم فيها، وقال انه يواجه ضغوطات دائمة كون طبيعة عمله تتعلق باستقبال الطلبة دائما، خصوصا وقت التسجيل والقبول بداية كل فصل دراسي تجعلنا نفتخر بان يكون في مؤسساتنا التعليمية رجل همه الاول والاخير مصلحة الطلبة، وكذلك من خلال مساهمته ودعمه الدائم للجنة المستجدين التابعة للاتحاد وتعاونه الدائم معهم في عملية تسجيل وقبول الطلبة المستجدين كما ساهم وبشكل فعال في تبسيط اجراءات التسجيل ودعمه للتسجيل عبر الانترنت وتخصيصه لصالات في مبنى التسجيل لهذه العملية بالتعاون مع لجنة المستجدين.

التسجيل الإلكتروني والتسجيل العادي والمستندات المطلوبة
أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن فتح باب التسجيل للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية من حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للفصل الدراسي الأول 2024/2019.

أولا: التسجيل الالكتروني [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
يجب على جميع الطلاب الكويتيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ثانوية المقررات أو ثانوية المعهد الديني ولم يسبق لهم القبول بالهيئة التقدم لمكتب تنسيق القبول للفصل الأول 2024/2019 عن طريق الانترنت من خلال موقع الهيئة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] كذلك طلاب التحويل الداخلي بين كليات الهيئة وتغيير التخصص، وكذلك الطلاب غير الكويتيين من الفئات المسموح لها بالتقدم للهيئة والمحددة على موقع الهيئة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] وذلك لتيسير عملية التقديم لجميع الطلاب وعليه فإن الهيئة تهيب بجميع الطلاب الى الالتزام بذلك، ولن يسمح لأي طالب عدا الحالات المذكورة في هذا الاعلان بالتقدم من خلال صالة القبول حيث يجب عليه أولا ان يقوم بالتسجيل الالكتروني والذي لا يتطلب تسلم مغلف، حيث سيقوم بإدخال بياناته عن طريق الانترنت خلال الفترة من الأحد 5/7/2019 إلى الثلاثاء 28/7/2019 وذلك لتسلم النتائج من وزارة التربية، وسيحدد له موعد لتسليم المستندات من خلال الحاسب الآلي، كما يشترط ضرورة الالتزام بالموعد المحدد.

ثانيا: التسجيل العادي (التقدم لمكتب التنسيق مبنى رقم 7 اعتبارا من 12/7/2019)

يجب على جميع الطلاب التقدم عن طريق الإنترنت عدا الحالات التالية:

أصحاب الشهادات الحديثة أو القديمة ولهم قبول سابق بالهيئة.
أصحاب الشهادات الحديثة أو القديمة من خارج الكويت.
طلاب ثانوية المقررات المتوقع تخرجهم في الفصل الصيفي 2024/2019.
أصحاب الشهادات التالية من الكويت (مدارس أجنبية، معهد التدريب الصناعي، ثانوية تمريضية).
طلاب الإجازات الدراسية.
طلاب استكمال الدراسة.
طلاب التحويل الخارجي.
الطلاب العسكريون المرشحون من جهات عملهم.
الطلاب حديثو الجنسية.
الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثالثا: المستندات المطلوبة (من جميع الطلاب)

البطاقة المدنية الأصلية وصورة عنها.
صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للشهادات الصادرة من الكويت، واحضار جميع شهادات المرحلة الثانوية للشهادات الصادرة من خارج الكويت (مصدقة) وكذلك خطاب معادلة للشهادات الصادرة من خارج الكويت.
عدد 4 صور شخصية ملونة حديثة.
طابع ايرادات فئة خمسة دنانير (عدا الطلاب المتقدمين عن طريق الانترنت فهم معفون من رسوم التسجيل).
للطلاب الموظفين المدنيين الراغبين في الالتحاق بكليات الهيئة ضرورة احضار موافقة مبدئية على منح اجازة دراسية من ديوان الخدمة المدنية، اما الراغبون في الالتحاق بقطاع التدريب فيجب عليهم احضار موافقة جهة العمل على الجمع بين الدراسة والعمل.
العسكريون ضرورة احضار ترشيح رسمي من جهة العمل.
الطلاب الراغبون في التحويل من جامعات اخرى ضرورة احضار شهادة تفيد باستمرارية الدراسة وصورة مصدقة عن آخر كشف درجات من الكلية المقيد فيها.
رابعا: الطلاب الكويتيون الراغبون في التحويل بين كليات الهيئة أو تغيير التخصص.

شروط التحويل من «التجارية» و«التكنولوجية» إلى الأساسية
أعلن علي المطاوعة ان شروط التحويل من كليتي الدراسات التجارية والدراسات التكنولوجية الى كلية التربية الأساسية هي:

ألا يقل المعدل العام عن 3 نقاط لتخصصات التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية البدنية والرياضة (بنات) والتصميم الداخلي (بنين) وباقي التخصصات لا يقل المعدل العام عن 3.50.
ألا يقل عدد الوحدات التي اجتازها الطالب أو الطالبة عن 14 وحدة دراسية.
ان تكون نسبة الطالب/الطالبة عند الخرج من الثانوية 70%.
ألا يقل المعدل العام عن نقطتين و14 وحدة دراسية للتحويل بين كليتي الدراسات التجارية والدراسات التكنولوجية.

حبييت احطلكم هالأسئلة لان توني ساحبتهم من جريدة الأنباء لان راح تستفيدون منهاا
وووو حبيت اعلق على الي حاطتة لوون احمر فوق شلون يعني احنا المكافئة الشهرية <الإعانة> اقل ولا اكثر حبيت ااستفسرررر أكثرر الي عندا علم يفيدنا وثانكس

سبحان الله و بحمده

10 تعليقات على “أسئلة مهمة تفيد طلبة التطبيقي ..”

  1. السلام عليكم لو بخصوص التسجيل للكورس الثاني لكلية التربيه الاساسيه (الالتحاق لكلية التربيه الاساسيه للمره الاولى ) انا طاف علي تسجيل الكورس الاول ابي اعرف منى اقدر اسجل للكورس الثاني لاني موظفه واخر فرصه لي اسجل اهو الكورس الثاني 2016/2017؟؟!!

    الرجاء الرد للضروره …….

    ولكم جزيل الشكر

  2. انا دفعة 2013 وكنت ببعثة خارجية وصار ظروف معاي فرديت الكويت فاقدر اسجل بالتطبيقي ومتى فترة تسجيل الشهادات القديمة

  3. سجلت عن طريق الاونلاين وتم اعطائي موعد وذهب إلى الموعد واتممت جميع الإجراءات وقالولي لازم أحدث الموقع كل يوم على اساس يطلع قبولي وصارلي اسبوع واليوم طلعلي انه لايوجد لي طلب فهل تم رفض قبولي أو تم قبولي وإذا تم الرفض فما السبب

  4. السلام عليكم انا ماخذه دورات بعد المتوسط سنتين من التطبيقي معدلي امتياز اقدر اكمل على شهاتي عندكم دبلوم أرجو الرد جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.